البـــحـــــــث

العودة   منتديات صبرة الهندسي > قــســـم التاريخ > منتدي الـتــاريـــخ

منتدي الـتــاريـــخ يهتم بتاريخ المدن والدول وأهم الأحداث والشخصيات التاريخية.

Untitled Document
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2006, 08:11 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
معلومات العضو
الدكتور جمال
افتراضي !!! ]][[ الحضارة في الدولة العثمانية ]][



!!! ]][[ الحضارة في الدولة العثمانية ]][


أحدثكم من إستانبول الجميلة.. التى تتلألأ بمبانيها وقلاعها على ضفاف البوسفور.. من هناك أحدثكم عن آل عثمان.. ورغم أن حديثنا سيكون عن مرحلة الخلافة العثمانية فى الفترة من (1343/923هـ)، إلا أننى أود أن أذكركم بنشأة الدولة العثمانية حيث يعود الأتراك العثمانيون فى أصولهم إلى قبيلة "قايى"، وهى إحدى قبائل الأتراك الغزية التى كانت تسكن شمال بحر "قزوين" والذى كان يسمى ببحر الخزر. وقد تجمعت هذه القبائل تحت إمرة زعيمهم "سليمان شاه"، ثم خلفه ابنه "أورخان" وهو أبو الأتراك العثمانيين، إلا أن مؤسس الدولة الذى تنسب إليه هو ابن أخيه عثمان ابن أرطغرل، وقد أسسها سنة (699هـ)، ومنذ هذا التاريخ بدأ العثمانيون توسعهم على حساب أملاك الدولة البيزنطية وخاصة فتح عاصمة البيزنطيين القسطنطينية، وتحويل كنيستها الشهيرة إلى جامع آياصوفيا.
وظلت الدولة العثمانية فى مرحلة الدولة حتى سنة (922هـ) عندما فكر السلطان سليم الأول فى دخول مصر والشام والقضاء على دولة المماليك التى كانت تعاون أعداءه الصفويين، فهزم المماليك فى معركة "مرج دابق"، ثم دخل القاهرة وقضى عليهم تمامًا عند "الريدانية"، وأعدم آخر سلاطينهم طومان باى، وبذلك بدأ العصر العثمانى فى مصر والشام والحجاز، وأعلن السلطان سليم خليفة للمسلمين بعد أن أسر الخليفة العباسى المتوكل على الله آخر خلفاء الدولة العباسية التى كانت مقامة شكليًا فى مصر تحت نفوذ المماليك.
هذا وقد تناوب على الخلافة العثمانية منذ ذلك الحين (29) خليفة كان آخرهم عبد المجيد الثانى إذ سقطت بعده الخلافة سنة (1343هـ/1924م).
ولقد كانت الدولة العثمانية -رغم كل ما أشيع عنها من افتراءات- دولة مجاهدة حكمت أجزاء واسعة من العالم الإسلامى. ويقسم المؤرخون هذه الدولة إلى دورين رئيسيين:
الأول: دور القوة: وهو يبدأ من تأسيس الدولة حتى نهاية حكم سليمان القانونى سنة (974هـ).
والثانى: دور الضعف: ويبدأ من حكم سليم الثانى حتى سقوط الدولة سنة (1343هـ/1924م)، ولقد عاصر الخلافة العثمانية عدد من الدول الإسلامية التى كان لها دور تاريخى وحضارى فى المناطق التى حكمتها ومن هذه الدول الدولة الصفوية بإيران، ودولة المغول بالهند، ودولة محمد على بمصر، والدولة السعودية بالحجاز والتى اتخذت من الرياض عاصمة لها، بالإضافة إلى ظهور بعض الحركات المستقلة بعد الاحتلال الإنجليزى والفرنسى والإيطالى لأجزاء واسعة من العالم العربى وأهمها المهدية فى السودان، وحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالجزيرة العربية، والحركة السنوسية بليبيا.
وقد اعتبر كثير من المؤرخين الدولة العثمانية دولة عسكرية نظرًا لدورها الرائد فى الفتوحات الإسلامية وخاصة فتح القسطنطينية، وفتح البلقان وسراييفو، وفتح قبرص بالإضافة إلى فتوح سليمان القانونى فى أوربا، ومن المعارك المهمة فى الخلافة العثمانية معركة بروزة البحرية، ومعركة خانوه بالهند، ومعركة رشيد بمصر.
ورغم ذلك فإن العثمانيين لم يهملوا الجوانب الحضارية التى بنوا عليها خلافتهم الإسلامية التى قامت على الوحدانية المطلقة فى العقيدة، والاستقامة فى الأخلاق؛ فكانت حضارة إنسانية عالمية حققت المساواة العنصرية، والتسامح الدينى، والوعى بالزمن، والرفق بالحيوان.
وأبرز جوانب الحضارة العثمانية نشاهدها فى الآثار المعمارية الرائعة فى مدينة إستانبول ومنها: جامع آياصوفيا الذى حوله محمد الفاتح من كنيسة إلى جامع، ورائعة المعمارى سنان جامع السليمانية، وجامع السلطان أحمد، وعلى ضفاف مضيق البوسفور نشاهد أيضًا قلعة روميل حصار، وقصر دولمة "الباب العالى". ومن المساجد التى بُنيت على طراز العمارة العثمانية جامع محمد على بالقلعة فى القاهرة، وأيضًا جامع سليمان باشا، وجامع محمد بك أبو الدهب.
وكان الطراز الصفوى فى العمارة والفن معاصرًا للطراز العثمانى وخاصة فى فنون التصوير، والخزف، والنسيج، والزجاج والبلور، والحفر على الخشب والعاج والمعادن. ونشاهد روائع من هذه الفنون فى جامع الشيخ لطف الله، وجامع الشاه عباس بأصفهان.
ورغم هذا فقد تميز العثمانيون بفن المنمنمات الذى تطور على أيدى الفنانين التركيين، ولا يفوتنى أن أشير إلى رائعة العمارة الهندية "تاج محل".
ويؤسفنى جدًا أن كثيرا من المؤرخين أهملوا الجانب العلمى فى الحضارة العثمانية، مع أن العثمانيين لم يهملوا هذا الجانب بل اهتموا به وبروافده وخاصة التعليم، والاهتمام باللغة العربية رغم أن التركية هى لغة الدولة.
وكان الحكام العثمانيون يهتمون جدا بتقدير العلماء؛ فبرز منهم كثيرون فى العلوم المختلفة. فمن علماء التاريخ: عارف أفندى، وخوجة سعد الدين. ومن علماء الجغرافيا: حاجى خليفة صاحب كتاب "كشف الظنون".
ومن علماء الطب: داود الأنطاكى صاحب كتاب "تذكرة داود". كما ازدهر الشعر والأدب، وعرف من شعراء العصر العثمانى الشاعر ناظم حكمت، وأحمد باشا.
هذا وقد حرص خلفاء الدولة العثمانية على تنظيم دولتهم على رأسها الباب العالى أو مجلس الوزراء الذى يعمل على متابعة شئون الدولة فى جميع الجوانب وخاصة التقسيم الإدارى، والزراعة والإقطاع، والإشراف على النظام المالى. وكان من بين أعضاء الباب العالى شيخ الإسلام الذى يهتم أساسًا بشئون القضاء والإفتاء والأوقاف.
ونظرًا للفتوحات الواسعة، والأعمال العسكرية للعثمانيين؛ فقد اهتموا بالجيش والأسطول. ومن الجدير بالذكر أن العثمانيين كانوا أول من اخترع المدفع واستعملوه فى المعارك.
وأخيرًا فهناك عشرات بل مئات الشخصيات والأعلام الذين ساهموا فى بناء الخلافة العثمانية، ووضعوا حضارتها، ولا يتسع المجال لذكرهم فأترك لكم الدفاتر والصفحات لتتعرفوا على حياتهم وأعمالهم لتأخذوا منها العبرة والذكرى العطرة.
من إستانبول الزاهرة أحييكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول

المواضيع المتشابهه:











  رد مع اقتباس
قديم 01-22-2007, 07:12 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
معلومات العضو
ASEEL
عضو جديد
إحصائية العضو







حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


ASEEL غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوور جدا على الموضوع الجميل









  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2007, 07:36 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
معلومات العضو
الدكتور جمال
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر يا اسيل
علي المرور
تحياتي









  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2007, 08:14 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
معلومات العضو
ورد الغرام
Moderator
إحصائية العضو






حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


ورد الغرام غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي

شكرا لك ياقمر









  رد مع اقتباس
قديم 09-03-2007, 03:28 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
معلومات العضو
الدكتور جمال
إحصائية العضو







حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


الدكتور جمال غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر علي المرور , تحياتى









  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع