البـــحـــــــث

العودة   منتديات صبرة الهندسي > الأقــســام الهندسية > الهندسة المدنية > منتدي الطرق والسكك الحديدية

منتدي الطرق والسكك الحديدية يهتم في كل ما يتعلق في الطرق والسكك الحديدية

Untitled Document
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2007, 07:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
معلومات العضو
مهندس علي
Moderator
إحصائية العضو






حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


مهندس علي غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي مواد الرصف ( الركام )



[align=right]
الركام Aggregate
يطلق مصطلح الركام على المواد الحبيبية الصلبة التي تستخدم في الرصف و التي تشمل كسر الحجارة والحصى و الرمل ، كما يدخل ضمنها الركام الصناعي الناتج من المخلفات الصناعية مثل خبث الحديد و اللدائن وغيرها. ويعتبر الركام المادة الرئيسة في أعمال الرصف حيث يشكل نسبة 70 إلى 75 % من الحجم الكلى لمكونات قطاع الرصف أي ما يعادل 90 إلى 95% بالوزن.
الوظيفة الأساسية للركام هي تحمل الإجهادات المختلفة التي يتعرض لها منشأ الرصف من خلال و جوده في طبقات الرصف المختلفة ، إذ يستخدم الركام بتدرجات معينة لتكوين طبقات الأساس أو الأساس المساعد الحبيبية والتي قد تكون معالجة ببعض المواد الرابطة مثل الجير و الأسمنت أو الإسفلت. كما يستخدم في الخلطات الإسفلتية المكونة للطبقات السطحية وكذلك في الخلطات الخرسانية في حالة الرصف الصلب.
مصادر الركام
يتم الحصول على الركام المستخدم في أعمال الرصف من مصادر طبيعية و أخرى صناعية ، فالركام الطبيعي منه ما يوجد في ترسبات طبيعية على سطح الأرض مثل الحصى و الرمل الموجود في مجارى الوديان وشواطئ البحار و الأنهار، و منها ما يتم الحصول عليه عن طريق تكسير الصخور. أما الركام الصناعي فيتم الحصول عليه من النواتج الثانوية لمصانع الحديد و الصلب في حالة خبث الحديد و من إعادة تدوير منتجات اللدائن و غيرها .
الجزء الأكبر من الركام المستخدم في صناعة الرصف هو الناتج من كسر الصخور و الذي تعتمد جودته على خواص الصخر الأم الذي قد يكون صخراً نارياً أو رسوبياَ أو متحولاً.
الصخور النارية هي التي تكونت نتيجة لاندفاع الحمم البركانية من باطن الأرض إلى السطح حيث بردت مكونة الكتل الصخرية. وتتميز هذه الصخور بعدم احتوائها على أية حفريات أو ترسبات عضوية ومن أمثلتها صخور الجرانيت و البازلت.
الصخور الرسوبية و تكونت بفعل عوامل التعرية المختلفة حيث تقوم الرياح و المياه بنقل وترسيب المواد المعدنية و العضوية على مر العصور وذلك على هيئة طبقات متتالية ، و تتميز هذه الصخور باحتوائها على حفريات ورسوبيات عضوية. ومن أمثلتها صخور الحجر الجيري والرملي.
الصخور المتحولة وهي في الأساس صخور بركانية أو رسوبية تحولت بفعل عوامل الضغط والحرارة إلى صخور متحولة ومن أمثلتها الرخام.
الصخور البركانية و المتحولة صلبة جداً و بالتالي فان الركام المنتج منها يعتبر من النوع الممتاز و يمكن استخدامه لمختلف الأغراض و الركام الناتج من صخور الحجر الجيري و الدولوميت الرسوبية يكون اقل صلابة من الصخور النارية ومع ذلك فهو مناسب لمعظم الاستخدامات. أما الطفل Shale فيتكون من حبيبات من الطين و هو ضعيف جداً و يتفتت بسهولة عند تعريضه للعوامل الجوية و بذلك فان الركام المصنع منه يعتبر رديء. وينطبق ذلك أيضا على الركام الناتج من الصوان Chert .
يتم إنتاج الركام الصخري في المحاجر في عدة مراحل يمكن تلخيصها في الآتي :
1. فصل الكتل الصخرية عن مصادرها الأصلية بواسطة عمليات التفجير أو القطع و نقلها إلى الكسارات .
2. تفتيت الكتل الصخرية إلى أحجام اصغر نسبياً بواسطة الكسارات على مراحل متعددة للحصول على ركام بأحجام مختلفة .
3. فصل الركام إلى أحجام و تدرجات تتناسب و أعمال الرصف بواسطة مناخل قياسية و تعرف هذه المرحلة بالغربلة Screening.[/align]


تحياتي مهندس علي السريتي


المواضيع المتشابهه:











التوقيع

هــــــــــــــــــذا من فضل ربــــــــــــــــــــــي
[img]www.ishamp.com/ali1(1).jpg[/img]

  رد مع اقتباس
قديم 07-17-2007, 05:56 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
معلومات العضو
سمير عمار
عضو جديد
إحصائية العضو






حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


سمير عمار غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي

ويعتبر الركام المادة الرئيسة في أعمال الرصف حيث يشكل نسبة 70 إلى 75 % من الحجم الكلى لمكونات قطاع الرصف أي ما يعادل 90 إلى 95% بالوزن.
الموضح عالية هو ما جاء بالموضوع والسؤال
ماهى النسب التى تكون المخلوط الأسفلتى المستخدم فى أعمال الرصف ؟

مهندس / سمير عمار









  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2008, 04:15 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
معلومات العضو
kha1
عضو جديد
إحصائية العضو






حالة النشاط : المستوى: []
الحياة: /
النشاط: /
الخـبـرة: %


kha1 غير متصل

 مواضيع العضو


افتراضي

النسب المكون للخلطة لايمكن التكهن بها الاعندما يعمل اللتدرج الكامل للمواد الداخلة في التركيب من رمل و 4.75 و9.5 و12.5و19 حيث تكون النسب المكونة للخلط موافقة للمنحى المواصفات المطلوبة في المشروع ولكن يجب ان تعرف بان المواد تخلتف من مكان لآخر ومن بلد لآخر وكذلك المواصفات حيث اجريت العديد من الخلطات فلم اشاهد ان النسب الثابتة وذلك نظر لتغير مصادر المواد المؤخوذة من الكسارة والمحاجر فعليه النسب تؤخذ حسب تدرج المواد المتوفرة لديك بالموقع او موردة اليه وارجو ان اكون شرحت لك الموضوع اخي م/سمير عمار









  رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع